مملكة الشيخ الروحاني ابو محمد لقمان 00212632068451
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مملكة الشيخ الروحاني ابو محمد لقمان 00212632068451

مملكة الشيخ االروحاني ابو محمد لقمان النور الرباني . جلب الحبيب. اعمال المحبة؛ والتهيج.سلب القلوب والعقول .قبول تقدم الخطاب . اعمال زواج البائر .جميع انواع السحر والمس فضيلة الشيخ ابومحمد لقمان 00212632068451
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  تغريدة حول حفظ القرآن ومراجعته وقواعد ضبط المتشابه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 2210
تاريخ التسجيل : 07/06/2015
الموقع : jalil-alkarem@hotmail.com

 تغريدة حول حفظ القرآن ومراجعته وقواعد ضبط المتشابه Empty
مُساهمةموضوع: تغريدة حول حفظ القرآن ومراجعته وقواعد ضبط المتشابه    تغريدة حول حفظ القرآن ومراجعته وقواعد ضبط المتشابه Icon_minitimeالجمعة يونيو 19, 2015 3:07 am

تغريدة حول حفظ القرآن

ومراجعته وقواعد ضبط المتشابه

تغريدات اليوم الاول عن ضبط القران الكريم
سأبدأبإذن الله الحديث عن ضبط القرآن مع الوسائل والقواعد في ضبط المتشابه بعدقليل إن شاء الله
١-أركان حفظ القرآن3: البناء القوي(الحفظ الأساسي)-المراجعةالمستمرة-العناية بالمتشابه، وسأتكلم عن الأوليْن بإجمال قبل الدخول في المقصود(الثالث)
٢-مما لاشك فيه أنه كلّما الحفظ الأولي قوياً كلما قلّ التعب في مراجعة ذلك المحفوظ .. فهو بمثابة من كتب بخطٍ واضح جدا على صفحةٍ بيضاء ..والعكس
٣-وكذلك العمر والفراغ من الشواغل لهما دور كبير (أجزم أننا لازلنا نردّد أبياتا حفظناها في الإبتدائي) فقوّة الحفظ الأولي جعلها في الذاكرة الآن وعليه نقول: لاتحفظ شيئاً جديداً وأنت(مستعجل-مشغول-مهموم-مطالَب بالحفظ مع عدم القناعةالتامة)فإنه يذهب سريعا..وسيكون الجهدمضاعفاً في مراجعته
5-يقول لي أحد الحفاظ الكبار: (أصلي بالناس منذ20 سنةولاأُخطئ..إلاإذا قرأت وجهامعيّناً من القرآن تكثر أخطائي وأتردد..وذلك لأني لم أحفظه جيداً)
٦-والثاني(المراجعة المستمرة) .. ففي الحديث الصحيح(تعاهدوا القرآن فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلّتاً من الإبل في عقُلها)وصاحب الإبل إن تركها...
٧-وفي الحديث أيضا(بئس مالأحدهم أن يقول نسيتُ آية كيت وكيت واستذكروا القرآن) .. وتعاهدُ القرآن هو مراجعته وترديده..قال ابن حجر (لايقع النسيان إلا بترك التعاهد وكثرة الغفلة..فلو تعاهده بتلاوته ..لدامَ حفظه وتذكّرُه) والخلاصة من هذا كله : أنه لا ضبطَ للقرآن بلا مراجعه وترديد وتعاهد
٩-فلايمكن أن تتمكن من قراءة القرآن عن ظهر قلب وتضبط حفظك .. وأنت قد هجرت القرآن أو تركتَ تلاوته أو لم تخصّص وقتاً لمراجعته وتعاهده ..
١٠-ذلك القارئ الحافظ الذي تصلّي خلفه .. لم يسكن القرآن في جوفه بين عشيّةٍ وضحاها..إن بينه وبين القرآن موعداً يوميا يخلو به ويراجعه ويقرؤه
١١-ومادمنا لم نقتنع بهذا(تغريدة10) فبيننا وبين الضبط مسافات،ولذلك كان كان كثيرمن الصحابةوالسلف(يحزّبون القرآن )..والتحزيب يختلف من شخص لآخر
١٢-يقول لي أحدهم(دخلتُ على أحد أعضاء هيئة كبار العلماء في مسجده..فوجدتُه (يُسمّع) على أحد طلّابه حفظا..فقرأ جزءاً كاملاً ..
١٣-من الأشياء المسلّمة أن قدرات الناس تختلف في الحفظ .. وكذلك من الأشياء المسلّمة أيضاً أن الجميع لايسعُهم ترك مراجعة ماحفظوا .. وإلا نسُوهُ
١٤-الركن الثالث(العناية بالمتشابه)..ونقصدالمتشابه اللفظي مثل(فأنجيناه-فنجيناه)أو(سيئات ماكسبوا-سيئات ماعملوا) وغيرها مماهو كثير..وله طريقان
١٥-الأول أن تكون الآية تكررت بلفظٍ واحد إلا موضع واحد،فتحفظ موضع الإستثناء مثل(إلى أجل مسمى)لم ترد إلا في لقمان والباقي(لأجلٍ مسمى)
١٦-والطريق الآخر ..الربط الذهني(وهذا مما يختلف فيه الحفاظ) فتربط زيادة الحرف بتقدمه في الحروف أو بتقدم ترتيب السور أو بزيادة المعنى

١٨-القاعدة الأولى(ماجاء في القرآن مرة واحدة وهو متشابه مع غيره) مثال 1-(لأجلٍ مسمّى) وردت هكذا في كل القرآن إلا في سورة لقمان(إلى أجل مسمى)
١٩-مثال2-(يتلوعليهم آياته ويزكيهم ويعلّمهم الكتاب والحكمة)وردت هكذاإلا في البقرة تأخرت(يزكيهم)(يتلوعليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمةويزكيهم
٢٠-(أهلّ لغير الله به) هكذا في كل القرآن إلا في سورة البقرة (أهلّ به لغير الله) (والكثير من الحفاظ يربطون بين الباء والبقرة )
٢١-(واليوم الآخر) هكذا في 22 موضعاً من القرآن..وفي موضع واحد (وباليوم الآخر) في سورة البقرةآية8.. أما(ولاباليوم الآخر)ففي النساء والتوبة فقط
٢٢-(بل أكثرهم لايعلمون) هكذا في كل القرآن إلا موضعين (بل أكثرهم لايؤمنون)البقرة100-(بل أكثرهم لايعقلون)العنكبوت63
٢٣-(يبتغوا فضلا من الله ورضوانا) هكذا في القرآن إلافي المائدة آية 2 (فضلا من ربهم ورضوانا)--(ذي القربى)تكررت 20 مرةإلا في النساء(وبذي القربى)
٢٤- (إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله) هكذا في كل القرآن إلا في الأنعام (إن ربك هو أعلم من يضل عن سبيله )
٢٥-(وهم بالآخرة هم كافرون) هكذا في كل القرآن إلا في الأعراف (وهم بالآخرة كافرون)--(جنات تجري من تحتها الأنهار)هكذا إلا في التوبة(تجري تحتها)
٢٦-(أمرهم بينهم)هكذا في كل القرآن(فتنازعوا أمرهم بينهم)(وتقطعوا أمرهم بينهم)(فتقطعوا أمرهم بينهم) إلا في الكهف(إذ يتنازعون بينهم أمرهم)
-جواب(يسئلونك-ويسئلونك) كله ب (قل) إلا في موضع واحد (ويسئلونك عن الجبال فقل ينسفها ربي) ولا إشكال في ( يسئلونك عن الساعة أيان مرساها)
٢٨-(شهيدا بيني وبينكم)هكذا إلا في العنكبوت (بيني وبينكم شهيدا)--(وهو الرحيم الغفور)لم ترد هكذا إلا في سبأ..والباقي(الغفور الرحيم)وهو 7 مواضع
٢٩-(فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه) هكذا في كل القرآن إلا الزمر (فمن اهتدى لنفسه)--(فأحيا به الأرض بعد موتها) هكذا إلا في العنكبوت(من بعد موتها)
٣٠-(ومنها تأكلون) هكذا في 4 مواضع إلا الخامس في الزخرف(منها تأكلون)...
٣٢- وردت كلمتا(نفعا ولاضرا)-(ضرا ولانفعا) في أكثر من 8 مواضع في القرآن فكيف يضبطها الحافظ؟ في مصحف مجمع الملك فهد ( المتوفّر الآن )
٣٣-دائماً في الوجه الأيمن تقدّم النفع على الضر (نفعاُ ولاضراً)..وفي الوجه الأيسر دائما تقدّم الضرّ على النفع (ضراً ولانفعا)
٣٤-وردت في التوبة 5مرات(وذلك هو الفوز العظيم)(ذلك الفوز العظيم)مرتان(وذلك هو الفوز العظيم)(ذلك الخزي العظيم)ماذكر فيه(هو)في الوجه الأيسر فقط
٣٥- من القواعد (الرجفة مع الدار .. والصيحة مع الديار )يقصدون إذا ذكر الرجفة فإن الآية(في دارهم)-وإذا ذكر الصيحة فإن الآية(في ديارهم)
٣٦-مثاله (فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين) وفي غيرها (وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين )
٣٧-(لعبا ولهوا) هكذا في القرآن إلا موضعين(لهوا ولعبا)-(لهو ولعب)..وقدجمعوها بقول(ياأهل الذكر والقنوت اللهو قبل اللعب في الأعراف والعنكبوت)
٣٨-الوصايا العشر في الأنعام بخاتمة واحدة إلا كلمة(ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون-تذكرون-تتقون)يجمعونهافي كلمة(عذق) ع تعقلون و ذ تذكرون و ت تتقون
٣٩-(أولم-أفلم) تكرّرت كثيرا وللتفريق بينهما تقول:كل القرآن(أولم) عدا 4 مواضع(أفلم)مجموعة في قولهم(غفر الله للحج محمد طه)غافر-الحج-محمد-طه
٤٠-(والله بصير بما يعملون ) لم ترد هكذا في كتاب الله إلا مرة واحدة في سورة المائدة .. ( وحسبوا ألا تكون فتنة ........الآية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maroc1234.yoo7.com
 
تغريدة حول حفظ القرآن ومراجعته وقواعد ضبط المتشابه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تأثير القرآن في القلوب والنفوس كما جاء في القرآن الكريم
» فضل القرآن الكريم من آيات القرآن الكريم كلام الله عز وجل
» لذة القرآن
» بحث واسع حول جمع القرآن
» هجر القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الشيخ الروحاني ابو محمد لقمان 00212632068451 :: قلعــة القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: