أوراد وأذكار الطريقة الخلوتية
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصل اللهم على مولانا وسيدنا محمدٍ عبدك ورسولك النبى الأمى وعلى آلـــهِ وصحبه وعلينا وعلى عباد الله الصالحين وسلم وبــــارك
آمـــــين
1- بسم الله الرحمن الرحيم{1}
الحمد لله رب العلمين{2} الرحمن الرحيم{3} ملك يوم الدين{4} إياك نعبد وإياك نستعين{5} اهدنا الصرط المستقيم{6} صرط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولاالضالين{7}
2- الآيات العشر
1- بسم الله الرحمن الرحيم
ألم تر إلى الملإ من بنى إسراءيل من بعد موسى إذ قالوا لنبى لهم ابعث لنا ملكا نقتل فى سبيل الله قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقتلوا قالوا ومالنا ألا نقتل فى سبيل الله وقد أخرجنا من ديرنا وأبنابنا فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلا منهم والله عليم بالظلمين{246}
(سورة البقرة 246)
2- بسم الله الرحمن الرحيم
لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء سنكتب ماقالوا وقتلهم الأنبياء بغير حق ونقول ذوقوا عذاب الحريق{181}
(سورة آل عمران)
3- بسم الله الرحمن الرحيم
ألم تر إلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم وأقيموا الصلوة وءاتوا الزكوة فلما كتب عليهم القتال إذا فريق منهم يخشون الناس كخشية الله أو أشد خشية وقالوا ربنا لم كتبت علينا القتال لولا أخرتنا إلى أجل قريب قل متع الدنيا قليل والأخرة خير لمن أتقى ولاتظلمون فتيلا{77}
(سور النساء)
4- بسم الله الرحمن الرحيم
واتل عليهم نبأ ابنى ءادم بالحق إذ قربا قربانا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين{27}
(سورة المائدة 27)
5- بسم الله الرحمن الرحيم
إذ قال الحواريون يعيسى ابن مريم هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مابدة من السماء قال اتقوا الله إن كنتم مؤمنين{112} قالوا نريد أن نأكل منها وتطمئن قلوبنا ونعلم أن قد صدقتنا ونكون عليها من الشهدين{113} قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا أنزل علينا مابدة من السماء تكون لنا عيدا لأولنا وءاخرنا وءاية منك وارزقنا وأنت خير الرزقين{114}
(سورة المائده)
6- بسم الله الرحمن الرحيم
قل هل من شركابكم من يبدؤا الخلق ثم يعيده قل الله يبدؤا الخلق ثم يعيده فأنى تؤفكون{34} قل هل من شركابكم من يهدى إلى الحق قل الله يهدى للحق أفمن يهدى إلى الحق أحق أن يتبع أمن لايهدى إلا أن يهدى فما لكم كيف تحكمون{35}
(سورة يونس)
7- بسم الله الرحمن الرحيم
ولقد جاءت رسلنا إبرهيم بالبشرى قالوا سلما قال سلم فمالبث أن جاء بعجل حنيذ{69} فلما رءا أيديهم لاتصل إليه نكرهم وأوجس منهم خيفة قالوا لاتخف إنا أرسلنا إلى قوم لوط{70} وامرأته قابمة فضحكت فبشرنها بإسحق ومن وراء إسحق يعقوب{71} قالت يويلتى ءألد وأنا عجوز وهذا بعلى شيخا إن هذا لشىء عجيب{72} (سوره هود)
8- بسم الله الرحمن الرحيم
قـل مـن رب السمـوت والأرض قـل الله قل أفاتخذتم من دونه أولياء لايملكون لأنفسهم نفعا ولاضرا قل هل يستوى الأعمى والبصير أم هل تستوى الظلمت والنور أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشبه الخلق عليهم قل الله خلق كل شىء وهو الوحد القهر{16}
(سوره الرعد)
9- بسم الله الرحمن الرحيم
{91} قال يهرون مامنعك إذ رأيتهم ضلوا{92} ألا تتبعن أفعصيت أمرى{93} قال يبنؤم لاتأخذ بلحيتى ولا برأسى إنى خشيت أن تقول فرقت بين بنى إسراءيل ولم ترقب قولى{94} قال فما خطبك يسمرى{95} قال بصرت بما لم يبصروا به فقبضت قبضة من أثر الرسول فنبذتها وكذلك سولت لى نفسى{96}
(سوره طه)
10- بسم الله الرحمن الرحيم
إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثى اليل ونصفه وثلثه وطابفة من الذين معك والله يقدر اليل والنهار علم أن لن تحصوه فتاب عليكم فاقرءوا ماتيسر من القرءان علم أن سيكون منكم مرضى وءاخرون يضربون فى الأرض يبتغون من فضل الله وءاخرون يقتلون فى سبيل الله فاقرءوا ماتيسر منه وأقيموا الصلوة وءاتوا الزكوة وأقرضوا الله قرضاً حسناً وماتقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا واستغفروا الله إن الله غفور رحيم{20}
(سوره المزمل)
3- دعاء سر القاف الطبع لأكون من المتطهرين.
إلهى أسألك مددا روحانيا تقوى به قواى الكلية والجزئية حتى أقهر به كل نفس قاهرة تنقبض لى رقائقها إنقباضا يسقط قواها عند مقابلتى حتى لايبقى فى الكون ذو روح إلا ونار القهر قد أخمدت ظهوره ياشديد البطش ياقهار وأوقفنى موقف العز والقبول ياقيوم ياقدير تقدس مجدك ياذا القوة المتين.
إلهى أسألك الأنس بمقابلة سر القدرة، أنسا تمحو آثاره وحشة الفكر عنى حتى يطيب قلبى لك فأطيب بوقتى لك، فلا يتحرك ذو طبع بمخالفتى إلا صغر بعظمتك وقهر بكبريائك. أنت جبار السموات والأرض وقاهر الكل بقهرك ياقهار، ياقوى، ياقدير، ياقيوم، ياقابض، ياقادر، ياقاهر، ياقدوس، ياقريب، يامجيب الدعاء يارب العالمين.
وصل اللهم على سيدنا محمد النبى الأمى وعلى آله وصحبه وسلم.
5- دعاء الحفظ
بسم الله الرحمن الرحيم
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم اللهم إنى أسألك (ياالله)3 (ثلاثا) (يارب)3 (ثلاثا) (يارحمان)3 (ثلاثا) (يارحيم)3(ثلاثا) لا تكلنى إلى نفسى فى حفظ ماملكتنى لما أنت أملك له منى وأمدنى برقائق اسمك الحفيظ الذى حفظت به نظام الموجودات واكسنى بدرع من كفايتك وقلدنى بسيف نصرك وحمايتك وتوجنى بتاج عزك وكرامتك. وردنى برداء منك. وأركبنى مركب النجاة فى المحيا وبعد الممات بحق (فجش ، تظخز) أمددنى برقائق اسمك القهار. تدفع بها عنى كل من أرادنى بسوء من جميع الموذيات وتولنى ولاية العز والقبول يخضع لى بها كل جبار عنيد وشيطان مريد. وإنسان حسود. (يا الله ياعزيز. ياجبار)3 (ثلاثا) اللهم ألق على من زينتك ومحبتك وكرامتك من حضرة ربوبيتك. ماترهب له القلوب وتذل له النفوس وترمق له الأبصار وتبدد دونه الأفكار ويخضع له كل متكبر جبار. ويسخر له كل ملك قهار. (يا الله. يامالك. ياعزيز. ياجبار)3 (ثلاثا) اللهم سخر لى جميع خلقك. كما سخرت البحر لموسى عليه السلام. وألن لى قلوبهم كما ألنت الحديد لداود عليه السلام، واربط على قلوبهم فهم لا ينطقون إلا بإذنى. نواصيهم فى قبضتك وقلوبهم فى يدك تصرفها حيث شئت. (يامقلب القلوب)3 (ثلاثا) (ياعلام الغيوب)3 (ثلاثا) إستطفأت غضب الناس بلا إله إلا الله واستجلبت رضاهم ومودتهم ومحبتهم بسيدنا محمد رسول الله. صلى الله عليه وسلم.
( فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن وقلن حش لله ماهذا بشرا إن هذا إلا ملك كريم){31}
وصل اللهم على سيدنا محمد النبى الأمى وعلى آله وصحبه وسلم.
دعاء العـز
يقال عقب كل صلاة مفروضه. 3 مرات
يــــآعــــزيـز 41(أحدى واربعين) مرة
دعـــاء العـــــز
رب أوقفنى موقف العز والكمال والبهجة والجلال حتى لاأجد فى ذرة ولادقيقة إلا وقد غشيها من عز عزك ما يمنعها من الذل لغيرك حتى أشاهد ذل من سواى لعزتى بك مؤيدا برقيقة من الرعب يخضع لها كل شيطان مريد وجبار عنيد وأبق على ذل العبودية فى العزة بقاء يبسط لسان الاعتراف ويقبض لسان الدعوى إنك أنت العزيز الجبار المتكبر القهار.
وقل الحمد لله الذى لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك فى الملك ولم يكن له ولى من الذل وكبره تكبيرا.
وصل اللهم على سيدنا محمد النبى الأمى وعلى آله وصحبه وسلم
¨ الصيغة الكمالية للصلاة على خير البرية
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد كمال الله وكما يليق بكماله
عدد(100)مائة مره بعد صلاة الصبح
استغفر الله العظيم الذى لاأله إلا هو الحى القيوم واتوب إليه.
عدد (100) مائة مره بعد صلاة العصر
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اهدنا ياحق إلى طريق الحق. ينبغى للشيخ أو المستفتح عند ابتدائه بالمجلس أنه يتوجه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بقلبه ويستأذن فى الدخول إلى حضرة الله فإنه الباب، ويقول: دستور يا رسول الله، ثم يتوجه إلى الله ويستأذنه فى دخول حضرته ويقول: دستور يا ألله، ثم يتوجه إلى شيخه، ويشرع فى الذكر. وكل هذا وقت كمشته وضم جسمه فى ابتداء الذكر. وإذا أراد أن يختم استأذن الله تعالى فى باطنه فى الخروج من الذكر، فيقول فى قلبه: حضرتك يا رب لايمل منها، لكن عبادك هؤلاء فيهم ذو الحاجة والمريض إن كان، وإن هممهم قصرت وضعفت ومرادى أن أختم بهم، ثم يختم، وكل هذا عند انحنائه فى آخر الذكر. (وأما) آداب الذكر فهى عشرون: خمسة قبله واثنا عشر أثناءه وثلاثة بعده، (فالخمسة) التى قبله (أولها) التوبة، وحقيقتها ترك مالا يعنى قولا وفعلا وإرادة بمعنى أن كل شىء لايرقى به المريد فى طريقه فليتركه (وثانيها) التطهير من غسل ووضوء (وثالثها) السكوت والسكون ليحصل له بذلك الصدق وجمعية القلب على الرب سبحانه وتعالى فيشغل قلبه بالذكر ثم يتبع اللسان القلب (ورابعهما) أن يستمد بقلبه عند شروعه فى الذكر من شيخه (وخامسها) أن يرى أن استمداده من شيخه هو استمداده حقيقة من النبى صلى الله عليه وسلم لأنه الواسطة بينه وبين شيخه. وأما الاثنا عشر التى فى أثناء الذكر (فالأول) الجلوس على المكان الطاهر (الثانى) وضع راحتيه على فخديه كهيئة جلوس الصلاة وهذه للمبتدىء، وأما المنتهى فيتربع (الثالث) تطيب مجلس الذكر بالرائحة الطيبة وكذا ثيابه (الرابع) ليس اللباس الحلال ولو بشراميط الكيمان (الخامس) اختيار المكان المظلم إن وجد (السادس) تغميض العينين لسد طرق الحواس الظاهرة وبسدها تنفتح حواس القلب. (السابع) أن يجعل شيخه بين عينيه، وهذا آكد الآداب. (الثامن) الصدق فى الذكر حتى يستوى عنده السر والعلانية. (التاسع) الإخلاص فيه وه
و تصفية العمل من كل شوب. (العاشر) أن يختار من صيغ الذكر لا إله إلا الله، فإن لها تأثيرا لايوجد فى غيرها من الأذكار، وأما وحده فيذكر بالاسم الذى تلقنه عن أستاذه (الحادى عشر) إحضار معنى الذكر (الثانى عشر) نفى كل موجود سوى الله تعالى من القلب لأنه يغار أن يرى فى قلب عبده غيره، ولولا أن الشيخ له مدخل فى التربية ماشرطوا على المريد أن يخليه فى قلبه. وأما الثلاثة التى بعد الذكر (فأولها) أن يسكن إذا سكت ويخشع ويحضر قلبه مترقباً لوارد الذكر فلعله يرد عليه وارد فيعمر وجوده فى لمحة أكثر مما تعمره المجاهدة والرياضة فى أكثر من ثلاثين سنة، فإذا ورد عليه وارد زهد أو صبر مثلاً تمهل حتى يتمكن، وإذا لم يترقب حصول شىء لايحصل عنده تحقيق بذلك المقام ولا بما أتى به الوارد (ثانيها) أن يزم نفسه مرارا من ثلاثة أنفاس إلى سبعة أو أكثر بحسب قوة عزمه فإنه أسرع إلى تنوير البصيرة وكشف الحجب وقطع خواطر النفس والشيطان. (ثالثها) منع شرب الماء حتى تمضى ساعة أو نصفها لأنه يطفى نوراً أحدثه الشوق الذى هيجه الذكر ويضر البدن، فمن أحب أن تظهر له ثمرة الذكر وفائدته فلا يترك شيئاً من هذه الآداب المذكورة وعلى الله التوفيق وحسن الختام، بجاه سيد الأنام، عليه أفضل الصلاة وأتم السلام.