حـــــرف الـــــعين
عائدة: التي تعود المرضى، وتقضي حقهم والعائدة المعروف
عائذ: لجأ الى الشيء وأطاف به
عائشة: تعيش حياتها، ولها وجود وهي ذات الحالة الحسنة, طول العمر
عابد+عابدة: فاعل من العبادة وهي الطاعة والانقياد والخضوع والذل لله، وفي ذلك كله عزة
عابدين: جمع عابد وهو المطيع لله في العبادة
عاتكة: من تكثر من الطيب حتى تحمر بشرتها, الكريمة، الخالصة من الألوان والأشياء فهي شديدة الحمرة
عادل: خلاف الجائر، يقف إلى جانب الحق ويؤيده وينصف المظلومين
عارف: من يدبر أمر القوم ويقوم بسياستهم
عاصم: منْ عَصَمْتُ الرجل أعصمه عَصْما إذا وقيته من شيء يخافه, من عصم نفسه ومن حوله من الوقوع فى الشر والمفاتن
عاطف: الحنو والرحمة والإشفاق، وفي العطف جَمْع بين المعطوف والمعطوف عليه
عاكفة: من كانت عاكفة على العبادة فى المسجد فهي تقيم فيه على نية العبادة
عالية: العالية من كل شئ أرفعه، وفى العلاء رفعة وشرف
عامر: يعيش زمانا طويلا, يعمر ولا تخرب
عاهد: يتعاهد الأمور وتحافظ على العهد
عباس: الأسد الذي تهرب منه الاسود, الذي يجمع جلد ما بين عينيه وجلد جبهته ويتجهم ولعله يعبس
عبد الواحد: الذى لا شريك له، والمتفرد بألوهيته والأحد مثله
عبد الباري: عرف ربه الذي يخلق الأشياء بريئة من التفاوت، قد إنسجمت وتركبت في إطار يمكنها من العيش والحياة
عبد الباسط: مَنْ كان عبداً للرازق حتى لا تبقى فاقة فعليه أن يبسط قلبه للحق ويبسط وجهه للناس
عبد الباقي: منْ كان عبداً للباقي بعد موت جميع الأحياء، الدائم الوجود بلا انتهاء فلا يطرأ عليه الفناء - فعليه ان يعمل لما بعد الموت
عبد البصير: مَنْ كان عبداً للبصير أدرك أن الله بصير بكل أحواله، يدرك الأبصار
عبد التواب: عبد لمَنْ ألهم عباده ترك الإثم والندم عليه والاعتذار إلى ربهم عنه
عبد الجبار: عبد لمَنْ يصلح أحوال العباد ويخرجهم مما يضرهم إلى ما ينفعهم، يجبر العظم الكسير، وهو الجبار الذي لا يخرج من قبضته أحد
عبد الجليل: عبد لمَنْ كَمُلَت صفاته، صاحب العلو المقرون بالمهابة
عبد الحق: عبد لمَنْ يتصف بالقدم والبقاء، ويتعالى على الفناء، لا يزول ولا يحول، يحق الحق ويُبْطلُ الباطلَ, وهو اللــه تعالى
عبد الحكيم: عبد للذي لا يقع في فعله عبث، ولا في وحيه عوج، ولا في خلقه تفاوت
عبد الحليم: عبد لمَنْ لا يحمله الغضب عن عباده على سرعة الانتقام
عبد الحميد: عبد للذي كل أفعاله جديرة بالحمد، فهو الحميد لجلال ذاته
عبد الخالق: عبد لمَنْ لا خالق غيره، يبدع الأشياء وينشئها من العدم
عبد الرزاق+عبد الرازق: عبد للمتكفل بالرزق، والقائم على كل نفس بما يقيمها من قُوتها رزقاً بعد رزق متصلا متسعا
عبد الرحمن: إن الرحمة فوق العدل، والله سبحانه يشمل برحمته المؤمن وغير المؤمن
عبد الرحيم: كثير الرحمة الرفيق الرؤوف
عبد الرشيد: عبد لمرشد الناس إلى مصالحهم فى معاشهم ومعادهم
عبد الرؤوف: عبد لمَنْ يكفل عباده في حدود الطاقة، ويقدم الصفح على المؤخذة
عبد السلام: الأمان والاطمئنان ، والحصانة والسلامة ، ومادة السلام تدل على الخلاص والنجاة ، وأن القلب السليم هو الخالص من العيوب
عبد السميع: عبد لمَنْ لا يغيب عن ادراكه مسموع مهما خَفي يسمع السر والنجوى
عبد الشكور: عبد للمثيب المنعم بالجزاء
عبد الصمد: عبد للسيد المقصود عند كل سؤال, المطاع الذي لا يُقض دونه أمر
عبد الظاهر: عبد للظاهر بلا اقتراب الباطن وبلا احتجاب المستعلى، فليس فوقه شيء
عبد العزيز: عبد للعزيز وهو الله سبحانه وتعالى وهو مأخوذ من العزة والرفعة والندرة
عبد العظيم: عبد لمَنْ لا تُحيط به العقول، صاحب العظمة والكبرياء
عبد العليم: عبد لمَنْ أحاط بكل شيء علما عليم بجميع الأشياء ظاهرها وباطنها ودقيقها وجليلها
عبد الغفار: عبد لمَنْ يدنى العبد ويستره، سبحانه يستر ويعفو، فهو الغَفار وهو الغَفُور
عبد الغفور: عبد لمَنْ يغفر الذنب ويعفو عن السيئات شاملة كاملة، فهو واسع المغفرة وهو الغفور
عبد الغني: عبد لمَنْ لا تنفد خزائنه، يستغني عن الناس ولا يستغني عنه الناس
عبد الفتاح: عبد لمَنْ يفتح كل مُغلَق بهدايته، ويكشف كل مُشْكل بفضل عنايته، سبحانه يفتح على عباده أسرار الكون والحياة، ومغاليق العلوم والفنون
عبد القادر: عبد لمَنْ يجمع العظام ويُسوي البنان - سبحانه - لا يُعجزه شيء في الارض ولا في السماء، المقدر كل شيء وممضيه
عبد القدوس: عبد للمُنَزه عن كل صفة تنطبق على الخلق، والقدوس الطاهر المنزه عن النقائص
عبد القوي: عبد لمَنْ لا يُعجزُه شيء في السموات والارض
عبد القيوم: عبد لمَنُ لا تقوم الأشياء الا به، ولو سلبها وجودها لتلاشت
عبد الكريم: عبد لمَنْ اكتملت ذاته وصفاته، فلا أول لوجوده ولا نهاية لبقائه
عبد اللطيف: عبد لمَنْ يلطُف بعبادة من حيث لا يعلمون, الرفيق بعباده
عبد الله: من كان عبداً للإله المعبود بحق
عبد المجيد: عبد لمَنْ شرفت ذاته مع جمال صفاته وحسنها، فالمجد تمام الشرف
عبد الملك: عبد لمَلك الناس، بيده ملكوت السموات والأرض، فهو ملك الملوك، وهو الملك الحق
عبد المنعم: المتنعّم المتفضل على عباده
عبد الهادي: عبد المُنقذ من الحيرة، ومثبت المؤمنين على الحق
عبد الواحد: عبد لمنقطع القرين الذي لا شريك له ولا ند ولا ضد
عبد الوهاب: عبد لمَنْ يعطي من يشاء بغير حساب, يعطي من غير سؤال، ولا يقطع عطاياه عن العبد في حال من الأحوال
عبلة: تامة الخلق، والعبلاء هي الصخرة البيضاء الصلبة
عبير: الرائحة الطيبة وعادة تقال عن الورود, اخلاط من الطيب
عتاب: اللوم حتى يرجع المخاطب عما يكره منه, المخالطة
عتاهية: من العته شبه البله فى الإنسان، نقص عقله من غير مس جنون، وقد يكون من التعته وهي المبالغة في الملبس والمأكل
عتيق: الكريم، والعتق: الجمال بعينه ولا يكون إلا مع شباب
عثمان: فعلان من العثم، والعثم: أن ينكسر العظم ثم يجبر فلا يستوي، والعثمان: فرخ الثعبان وفرخ الحبارى، وأبو عثمان كنية الحنش
عجيل: مأخوذ من الصلابة, والإسراع
عدنان: المقيم ، السَّاكن ، والمستوطن
عدوية: من نبات الصيف, كثيرة العدو ، سريعة العدو لمواجهة العدو
عدي: جماعة من القوم يعدون للقتال
عديل: تصغير عَدْل أو عَدل، والعَدل نصْفُ الحمْل، أما العَدْل فهو الإنصاف، ضد الجور
عذب: السائغ من الطعام والشراب, طيبة مستساغة
عرادة: ضرب من الشجر الذي لا يُحرق، والتعريد: العدو من فزع ونحوه
عرفان: من المعروف
عروة: اشتقاقه من عروة الشجر، وهو الذي يبقى على الجدب فتستغيث به الماشية، وكل ما اعتصمت به فهو عروة، والأرض دائمة الشجر عروة, الموثوق
عريب: تصغير عَرب أو تصغير عَريب من قولهم: ما بالدار عَريب: أي ما بها من أحد
عزام: الشديد العزم، وهو اسم من أسماء الأسد - الجد - ما عقد عليه قلبك أنت فاعله
عزة: بنت الظبية أما عزة بكسر العين فهي القوة والغلبة والحمية والأنفة
عزيز: القوي ومَنْ كان موضع الحب والإكرام
عساس: من العس والتعسيس، وهو العسس في الليل والطلب فيه
عساف: راعي الضيعة والقائم عليها، ويقال: عسف فلانا استخدمه, والترويض, شديد الظلم
عصام: حبل تشد به القربة وتحمل وعروة الوعاء التي يعلق بها
عطا الله: هو العطا من الله سبحانه وتعالى ورضا الوالدين
عطيات: عطايا، والعطاء ما يعطى
عطية: الهبة، والعطية الرزق أما عطوة فهي واحدة العطو والمرة منه
عفاف: العفة و الحنان
عفان: كثير العفة
عفراء: مؤنث الأعفر الظبي .معفر بالتراب.الأبيض
عفيف: كثير العفة عما يشين وينسب إليه
عكاشة: العنكبوت أو بيتها
عكرمة: عكرم الليل: سواده، والعكرمة الأنثى من الحمام وفيها جمال ووفاء ودلال, الحمامة أو طائر يشبهها
علقمة: شجر مر
علي: من الصلابة والشدة، من العُلُو, من علا منتزلته
علياء: الشريفة العظيمة - رأس الجبل - المكان المشرف
عليان: العُلُو والارتفاع والشموخ, طويل
علوي: العالي ، الرفيع ، منسوب الى علي
عماد: رئيس العسكر وكل ما يُعتَمَد عليه
عمر: جمع عُمْرَة، ومَنْ كان يقيم بمكة قبل إيجاب الحج فهو معتمر، وتلك الإقامة عُمرة، وقد يكون عُمَر عُدل به عن عامر
عمران: البنيان
عمار: كثير الصلاة والصيام, البناء, الموقي المستور, الورع, من الإعمار والتعمير
عمرو: شخص ذكي محب للإطلاع, مدة الحياة: التمرة الجيدة - الدين - المنديل - تغطي به الحرة رأسها
عمير: تصغير العمر: مدة الحياة، والشجر الطويل، والتمر الجيد
عنتر: الذباب الأزرق، واحدته عنترة، والرمح الصلب الشديد، والعتر، الذبح
عنود: هو شديد العِناد، صعبة المرتقى، سحابة كثيرة المطر, الشي الذي لا تكاد تقلع بسهوله
عهد: الميثاق: الوصية: الوفاء: الأمان, التقدم إلى المرء في الشيء
عهود: جمع عهد وهو الوفاء والضمان و الامان
عواد: صانع العيدان والضارب عليها, كثير العودة والرجوع
عواطف: جمع `العاطفة`: الشعور والشفقة والقرابة والولاء, الراحمة, حسنة الخلق
عوف: الأسد، الكادُّ على عياله، الذئب، الحال والشأن، الديك، الضيف، نبات طيّب الرائحة، الحظ، ذكر الجراد
عوض: الدهر ، الخلف والبدل
عياض: من العوض، عاضني فلان واعتضت منه، كثير العطاء والبذل
عيضة: مشتق من كلمة عوض وهي ترمز للعوض
عيوف: تعاف الشر، والفساد، وتكره الخنا، وكل ما فيه أذى العباد